خطاب الضمان مفهومه و انواعه و اطرافه طرق الاصدار لخطابات الضمان ماهى عوائد خطابات الضمان على البنوك و على الاقتصاد القومى

بسم الله الرحمن الرحيم

خطابات الضمان
LG - Letter of Guarantee 

شكر خاص للسيدة الاستاذة الدكتورة /هديل زكريا

على المساعدة فى اعداد المادة العلمية التى تقراها الان 

نحن نعيش فى عالم متغير سريع الحركة أصبحت به المنافسة 

فى أشد حالاتها بالاخص مع ظهور ما يعرف باسم التحول الرقمى

و العملات الاليكترونية التى اجتاحت العالم و اشتقت من العملة 

الرئيسية لهم الا وهى عملة البيتكوين

سواءاً كنت تتفق معها أو تختلف فانه الواقع الذى نعيشة لا

مفر منه منافسة شرسة تغير مستمر و من لا يملك اليوم

المعلومة لا يستطيع المنافسة أو التقدم

لعلك لان تحتسى كوباً من القهوة وتشاهد فيلمك المفضل

ولكن اعلم ان فى كل لحظة تتقدم الشعوب لذلك تثمن

هذة الدول قيمة الوقت المورد الوحيد الذى اضعناه

نحن العرب فاصبح أقل الموارد ثمناً فى حين أصبح لديهم أغلى

مورد كلنا نملك 24 ساعة يومياً نختلف فى طبيعة استخدامها

و لكننا فى نهاية الامر نعلم اننا نستغلها لذلك كان القرار اليوم

البدء فى الحديث عن موضوع هام للمجال المصرفى 

و لدارسى الكليات التجارية و كليات الاقتصاد

الا وهو خطابات الضمان 

لهذا قررت أن اقدم لك نبذة عن خطابات الضمان من هم اطراف 

خطاب الضمان ؟

من هى أنواعه ؟

ما هو مفهومه ؟

ما هى أهميته للبنك ؟

فى بادىء الامر دعنا نتحدث عن أهمية خطابات الضمان للبنك :-

    تعتبر خطابات الضمان من أهم عوامل الربحية لاى بنك أو مصرف حيث انها توفر للبنك عمولات بمبالغ ضخمة دون ايه تكلفة على البنك سواءاً كانت هذة الخطابات مصدرة بمودعى تأمينات ( أى قام العميل بدفع المبلغ نقداً و طلب اصدار خطابات الضمان أو قام بالخصم من حسابه الجارى و اصدر الخطاب يطلق على هذا النوع خطاب ضمان مصدر بمودعى تأمينات و تكون مودعى التأمينات هى بمثابة مبالغ محتفظه لدى البنك دون أدنى تكلفة على البنك فيستخدم البنك هذة المبالغ فى اقراض العملاء بالتالى مصادر للحصول على الاموال بصورة سهلة و بدون أدنى مجهود على البنك حيث يذهب العميل للبنك و تصدر هذة الخطابات بدون موافقة ائتمانية حيث أن العميل لا يحصل على ائتمان انما حصل على خطاب ضمان من امواله الخاصة ).


أو اصدار خطابات ضمان بضمان التحفظ على الاوعية الادخارية للعميل ( بمعنى الحصول على خطاب ضمان بضمان الوعاء الادخارى الخاص بالعميل كمثال اصدار خطاب ضمان بضمان التحفظ على شهادات العميل حيث يتم عمل تجميد للشهادة أو الوديعة الخاصة بالعميل و اصدار خطاب ضمان بضمانها تصدرها البنوك بموافقة ائتمانية بل انه يتعين على البنك عمل مركز مجمع للشركات و استعلام ائتمانى Iscore للافراد قبل المنح حيث تنص تعليمات البنك المركزى المصرى الصادرة فى 2012 قرار 104 على ضرورة التحقق من العميل قبل المنح حتى و أن كان ذلك بضمان التحفظ على الاوعية الادخارية ).



أى انها تمثل ودائع غير مكلفة على البنوك يقوم بايداعها العملاء لدى البنك فيقوم البنك مرة أخرى فى استثمار هذة الاموال مرة اخرى و اعاده تدفقها داخل الاقتصاد القومى فى صورة قروض للعملاء .


هناك نوع ثالث تجدر الاشارة اليه الا وهو الحصول على حد اصدار خطابات ضمان بمعنى أن يكون العميل حاصل على خطاب الضمان بموجب تسهيل ائتمانى و المقصود هنا بالتسهيل الائتمانى أى بموجب دراسة ائتمانية للعميل بالطبع سيكون شركة و يقوم العميل بدراسة العميل من حيث قوة مركزه المالى اى قوائمة المالية المتمثله فى قائمه التدفقات التقدية و المركز المالى و قائمة الدخل و من خلال هذة الدراسة يتم تحديد الجدارة الائتمانية للعملاء و بناءاً عليها يقوم البنك باعطاء حد لاصدار خطابات الضمان على قوة هذه التسهيلات .



تمهيد للايضاح :-

عندما تطرح الجهات الحكومية أو الوزارات أو الجهات عموماً مناقصة فأن المقاولون الذين يرغبون فى الدخول فى هذا العطاء يتقدمون الدخول فى هذة المناقصة حيث يتم اختيار افضل هذه العروض ولكن هنا لتحديد الجدية فى الدخول لابد ما أن تتخذ الجهات التى ترغب فى الحصول على الخدمة أو التشييد من الحصول على ضمانة لجدية الدخول لذلك ترغب فى الحصول على خطاب ضمان ( يطلق علي هذا النوع خطاب الضمان الابتدائى )  أو تأمين نقدى .
التأمين النقدى كان مستخدم قديماً الان أصبح استخدامه أقل فيما سبق ان لم يكن معدوم حيث كان يقدم المقاول شيك مصرفى للجهة المستفيدة لضمان الجديه فى  الدخول للمشروح .



عند ترسيه العملية الى مقاول معين فانه يقوم بعمل خطاب ضمان نهائى لضمان تنفيذ العملية بدلاً من خطاب الضمان الابتدائى حيث يستبدل الخطاب الابتدائى و يتم الغائه بخطاب ضمان نهائى و هناك بعض العملاء يطلبون خطاب ضمان دفعة مقدمة و هو خطاب بموجبه يطلب المقاول دفعة مقدمة من المستفيد و هنا حتى لا يحدث التباس لديك فان عميلك يطلب من الجهة المستفيدة التى ستاخذ خطاب الضمان دفعة مقدمة للبدأ فى العمل هناك بعض الحالات لا يسرى فيها خطاب الضمان الدفعة المقدمة الا بعد ورود الشيك من المستفيد و تحصيله و البعض الاخر بدون التحصيل .



أهمية خطاب الضمان :-



يحل محل التأمين النقدى حيث يصدر البنك خطاب الضمان 



بضمان وعاء ادخارى أو ضمان نقدى أو بموجب موافقة ائتمانية وذلك فى ضوء درجة الثقة فى التعاملات مع العميل وبالتالى توفير جزءاً من السيولة كأن من المتوجب دفعها لصاحب المشروع كتأمين نقدى وتقبل الجهات خطابات الضمان حيث انها صادرة من جهات مصرفية معروفة ( بنوك ) بالتالى فأن خطابات الضمان تكون على نماذج البنك أى خطاب الضمان مصدر على أوراق البنك بالشعار الخاص به و يتم عمل تشيكر للخطاب بمعنى أنه يتم طباعة المبلغ و العملة على الخطاب بماكينة يطلق عليه التشيكر و باللغة المصرفية يطلق عليها تشكير خطاب الضمان .



من هنا عزيزى القارىء فأن البنوك تحقق ارباحاً كبيرة من العمولات التى تستقطعها من جراء هذه العمليات و كذا حصولها على ودائع من العملاء بدون أدنى تكلفة فأن التكفلة التى تدفعها هذه البنوك هى كيفية استثمار هذة الاموال و ايداعها فى مصادر تجلب لها الارباح لا سيما المساهمة فى القروض و المشروعات الانتاجية لما له دور فى النشاط الاقتصادى و ما له من ذلك من أثر ايجابى على الاقتصاد حيث يدفع ذلك عجلة التنمية و يدفع الاقتصاد للامام و بقوة .



ماهو خطاب الضمان ؟

هو تعهد كتابى غير قابل للرجوع فيه يتعهد فيه البنك بدفع المبلغ ( مبلغ الخطاب ) للمستفيد عند أول طلب بعض النظر عن العميل ( عميل البنك ) بشرط أن يكون فى فترة سريان خطاب الضمان .
وفى حدود مبلغ الخطاب ( المبلغ المصدر به خطاب الضمان ).



غطاء خطاب الضمان :-



1- خطاب ضمان مغطى بالكامل مودعى تأمينات 100% نقداً.

2- خطاب ضمان مغطى بضمان شهادات او ودائع .
3-خطاب ضمان على قوة تسيلات ائتمانية .



البيانات الواجب توافرها فى خطاب الضمان :-

1- رقم خطاب الضمان .
الرقم الخاص بخطاب الضمان ولكل خطاب ضمان رقم يفصله عن الاخر.
2- مبلغ خطاب الضمان .
المبلغ الصادر به خطاب الضمان على سبيل المثال خطاب ضمان بمبلغ 5000 جم فتكون ال 5000 جم هى مبلغ خطاب الضمان .
3- نوع خطاب الضمان .
هناك انواع متعددة لخطابات الضمان منها خطاب ضمان ابتدائى - خطاب ضمان نهائى - خطاب ضمان دفعة مقدمة - خطاب ضمان ملاحى - back2back ... الخ
4- اسم الجهة المستفيدة وعنوانها .
5- اسم العميل بالكامل .
6- الغرض من خطاب الضمان .
اى السبب الذى بناءاً عليه تم اصدار خطاب الضمان .
7- مدة خطاب الضمان .
يطلق عليها فترة السريان لخطاب الضمان بمعنى المدة التى يكون فيها خطاب الضمان سارى المفعول .



*** خصائص خطاب الضمان ***

ما يميز خطاب الضمان عن غيره عن الشيكات المصرفية كمثال اقرب للواقع حيث انها الوسيلة التى كانت سائدة قبل سياده خطابات الضمان فى التأمين النقدى.
1- لا يجوز تظهير خطاب الضمان من عميل الى عميل أخر أو التنازل عنه الى عميل أخر الا بعد موافقة البنك و بشروط معينة .
2-الاصل أن يكون خطاب الضمان محدد المدة الا فى حالات معينة .
3- الاصل أن يكون الخطاب غير معلق على شرط أى غير مشروط لكن هناك بعض الاستثناءات .
4- لا يحق بالمستفيد مطالبة عائد على خطاب الضمان .



فأن علاقة البنك مع المستفيد مستقلة عن علاقة البنك مع عميلة بمعنى انه عند أول مطالبة من المستفيد لمبلغ الخطاب فأن البنك سيقوم بدفع المبلغ مباشرة الى المستفيد دون الرجوع الى عميل البنك طالب مصدر الخطاب .



هنا نجد أن خطاب الضمان من الممكن أن يكون خطاب ضمان محلى أى داخل الدولة التى تقطن بها على سبيل المثال هنا جمهورية مصر العربية أو خطاب ضمان خارجى على سبيل المثال تضمن به عميل معين مع بنك خارجى و هنا يظهر بنك أخر كوسيط يضمنك لدى الخارج بالطبع اذا لم تكن من البنوك الشهيرة المتعارف عليها و لديها درجة ثقة حسب التقييم الخاص بك .



شرحنا سابقاً خطاب الضمان الابتدائى و الذى يقدم عند الدخول فى مناقصة أو مزايده كاثبات للجدية و كذا خطاب الضمان النهائى الذى يكون فور رسو العملية على العميل و بالتالى يكون الغرض هنا تأمين قيامك بالعملية المنصوص عليها .



الجدير بالذكر أن خطاب الضمان الابتدائى يكون نسبة من العطاء المقدم . ضمان جديه لدخول العملية .



خطاب الضمان الدفعة المقدمة :-



خطاب ضمان يحصل منه عميل البنك على دفعة مقدمة من المستفيد للبدء فى عمل المشروع وفقاً للاحتياجات الاولية وقد يصدر مشروط بشرط تحصيل الشيك او من عدمه - شيك الدفعة المقدمة .

يتم تخفيض قيمة خطابات الضمان بقيمة المستخلصات وفقا للاعمال المنفذة و المنجزة الى ان تصبح القيمة صفراً .

**********
مواضيع قد تهمك 



إرسال تعليق

0 تعليقات